المحامي محمد خليل القطان يقدم نصائح توعوية بعنوان “الطريق الآمن لبناء بيتك”

مباشر نيوز

فيما يستمر مسلسل الاستغلال الجشع من بعض المقاولين وتكرار عمليات الغش والنصب على أصحاب الأراضي في منطقة المطلاع وباقي المناطق الجديدة، شدد المحامي محمد خليل القطان على ضرورة صياغة العقود بين رب العمل والمهندس بشكل دقيق ، إضافة الى بيان حقوق التزامات الطرفين بشكل واضح ودقيق
والتعريف بصورة واضحة ودقيقة ومفصلة بالمشروع و تحديد الخدمات المطلوبة من الاستشارى وبيان صحتها و تحديد الدفعات وكيفيه تأديتها وتاريخ السداد.

ولفت الى أهمية تحديد وتوضيح حق التعديل عند اللجوء الى ظروف التعديل وإجراءات أنواع العقود التى تربط علاقة البناء والقواعد الشكلية والشروط الموضوعية .

وقال القطان ثمة أنواع من العقود ومنها عقد المقاولة الانشائية بين المالك والمقاول موضحا أن هذا العقد من أكثر الصور انتشاراً بالكويت ويتم انشاء المشروع وهو ما يسمى باللغة الدارجة على المفتاح.

وبين القطان هناك عقد اتفاق مقاول بناء على مصنعية فقط وهذا العقد يكون كل شى على صاحب العمل العقار وتورد منه .

وراي القطان أن الاسلوب الأمثل لحل النزاع بين أطراف العقد أولهما : الاسلوب التفاوضي المباشر وذلك الاسلوب يركز على التفاوض البناء.

ولفت القطان الى أنه ومع انصهار القانون مع الهندسة يجب ازالة جميع الأنقاض والمواد غير المرغوب فيها والنباتات والتربة فى جميع مراحل العمل اللاصقة والتى تتطلب أعمال ردم باستخدام الأتربة الناتجة عن ذلك.

وأضاف : هناك نصائح لبناء أهم الأعمال وهى الهيكل مشيرا الى أن الأساسيات هى العنصر الاساسى فى البيت ودراسة مدى تماسك التربة ومستوى المياه الجوفية وتحمل التربة وتحديد أبعاد الأساسات اللازمة لحمل المبنى بشكلٍ آمن وتوجد ما تسمى بالتشنجات التي تربط الأعمدة وتتحمل أوزان الحوائط ويوجد دهان رقاب الأعمدة يزيد من حماية الخرسانة من أخطار التربة المحيطة على حديد التسليح .

وقال القطان تشمل الأسقف فى البلاطات والجسور الحاملة لها والتى تكون إما جسور ساقطة أو مقلوبة أو مخفية فى البلاطات والتدقيق على الأنشطة الخاصة بالتدعيم الخشبى وتدقيق منسوب القالب الخشبى لضبط التدقيق على جوانب الجسور ومراعاة الاحتياط اللازمة أثناء الصب .
وتطرق القطان الى أنواع العزل مؤكدا أنه يوجد مايسمى بعزل الرطوبة وهو عزل تحت مستوى الأرض والتى تتصل إتصالاً مباشراً بالتربة و عزل الأسطح والشائع فيه استخدام نوعين أولها الممبرين والآخر عزل السطح باستخدام نظام الكومبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *